«المهزلة الأرضية» ليوسف إدريس في مهرجان مستقبل المسرح

المهزلة الأرضية
المهزلة الأرضية

شاركت فرقة «ميريديا تيم» بتقديم عرضها المسرحي «المهزلة الأرضية»، على مسرح مركز شباب الزاوية الحمراء بالقاهرة، في حضور كبير من الجمهور، وذلك ضمن فعاليات الدورة الثانية من مهرجان «مستقبل المسرح»، وبحضور لجنة التحكيم، وقد انطلق المهرجان في 9 سبتمبر، ويختتم فعالياته مساء اليوم السبت 17 سبتمبر 2022.
 
وقال مخرج العرض هيثم محمد علي: إن عرض «المهزلة الأرضية» يتناول ملامح من قصة مواطن مصري، وطبيب يتخصص في الطب النفسي، ويقوم بممارسة عمله الطبيعي واليومي كالعادة حتي يحضر إليه ذات يوم مساعده، (التمرجي) المدعو صفر، لأنه لا قيمة له بالنسبة للطبيب، ويدخل عليه ثلاثة من الأخوة أحدهم مريض بالجنون، وتبدأ المعاناة للطبيب بظهور فتاة تدعي نونو وتظهر وتختفي في أشكال وأسماء عديدة، وتوالي الأحداث ما بين المواقف  الكوميدية والتراجيدية، حتي يكتشف الطبيب حقيقة هؤلاء الثلاثة وحقيقة أخيهم المدعى عليه بالجنون، وحقيقة ما يعيشه الطبيب وما أصبح عليه الحال في المجتمع والتغيرات التي طرأت عليه، وعلى سلوكيات المواطنين.

مسرحية «المهزلة الأرضية» من إنتاج فرقة «ميريديا تيم» الحرة والمستقلة، من تأليف الأديب الكبير يوسف إدريس إعداد وإخراج هيثم محمد علي.
 
وتتشكل لجنة التحكيم من الناقد الدكتور محمد زعيمة، المخرج والفنان المخرج أشرف سند، ومقرر اللجنة الممثل أحمد إبراهيم.

ويقول المخرج المسرحي وليد شحاتة، مدير ومؤسس المهرجان: إن مسرح مركز شباب الزاوية الحمراء بالقاهرة يستضيف عروض المهرجان، والتي تقدمها العديد من الفرق المسرحية من مختلف أنحاء مصر في محاولة جادة لتخليق متنفس لهذه الفرق الواعدة وكذلك توفير العروض المسرحية المتنوعة لجمهور منطقة الزاوية الحمراء بشكل خاص والقاهرة بشكل عام .

ويقدم المهرجان في دورته الثانية، بمشاركة 14 عرضًا مسرحيًا من مختلف الفرق المسرحية المستقلة من العديد من محافظات مصر، وفرقها الحرة والمستقلة من بينها القليوبية، القاهرة، الغربية، الجيزة، السويس، بورسعيد، كفر الشيخ، الإسماعيلية، ومن محافظات الجنوب قنا، المنيا، والأقصر.

ويكرم مهرجان «مستقبل المسرح»، في دورته الثانية العديد من رموز الفن في مجال التلفزيون والسينما والمسرح المصري، والفنانين الذين أثروا الحياة الفنية في رحلة مسرح الهواة المصري بأيام وليال المهرجان المتتالية، من بينهم الفنان الكبير أحمد ماهر في حفل الافتتاح، ويهدي المهرجان دورته في هذا العام 2022 للمستشار أحمد فضل رئيس الاتحاد العام لمراكز شباب المدن السابق.

وقدم ضمن فعاليات المهرجان لقاءات مفتوحة ومناقشات بليالي المهرجان في التخصصات المسرحية المختلفة مع العديد من الأساتذة والمسرحيين الأكاديميين للفرق المشاركة وجمهور المهرجان وتنوعت اللقاءات ما بين مجال التأليف، الإخراج والديكور، والنقد.

وتتمثل جوائز المهرجان في المركز الأول والمركز الثاني بالنسبة للعروض والتمثيل والإخراج، وجائزة الديكور، للموسيقى والإضاءة والديكور، وشهادات للتميز في مختلف مفردات العرض المسرحي.


ويهدف مهرجان «مستقبل المسرح» إلى دعم مسرح الهواة، وخلق جيل جديد من المخرجين والمبدعين والمسرحيين في مختلف تخصصات ومفردات العرض المسرحي من مسرحي الهواة، والدورة الأولى لمهرجان مستقبل مسرح قدمت مهداة إلى الشاعرة أماني رياض، وكيل أول وزارة الشباب والرياضة سابقًا.